كأس أمم أفريقيا 2025 .. الفيفا والكاف يضعطان على المغرب

أجرى جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” محادثة، مع نظيريه في “كاف” والاتحاد المغربي باتريس موتسيبي وفوزي لقجع، بشأن موعد النسخة المقبلة من بطولة كأس أمم أفريقيا 2025.

وتحدث رئيس “الفيفا” مطولا مع فوزي لقجع، واقترح عليه بحضور موتسيبي، إقامة كأس أمم أفريقيا 2025 إما في مارس 2025، أو تأخيرها إلى يناير 2026.

ولم يتلق رئيس فيفا ردًا حاسمًا من لقجع، الذي يصر على أن يستضيف المغرب الدورة صيفا، تزامنًا مع الاحتفالات بعيد العرش في يوليوز، وأيضًا لضمان نجاح التظاهرة في ظل الحالة المناخية الجيدة، بعكس الشتاء.

وأوضح مصدر مسؤول أنَّ رئيس “فيفا” أكد أنه حال تم لعب بطولتي الكان، ومونديال الأندية في صيف 2025، فسيكون عليه عقد اجتماع مع الاتحاد الأوروبي، لإقناعه بتأخير انطلاقة الدوريات الأوروبية حتى شتنبر 2025.

وبحسب المصدر، فإن إنفانتينو شدد على أن الحسم ينبغي أن يكون قريبا، كي تتحدد روزنامة المباريات بدقة، لأن صيف 2026 سيشهد احتضان أمريكا لكأس العالم للمنتخبات.

وختم المصدر “إنفانتينو يعيش في دوامة بسبب عدم قدرته علي تعديل تاريخ مونديال الأندية بشكله الجديد، بسبب عقود الرعاية والنقل التليفزيوني، واتفاقه مع الأندية الأوربية الكبيرة التي حددت برنامج تحضيراتها لهذه الفترة”.

فوزي لقجع وموعد كأس أفريقيا “المغرب 2025”

وأثار لقجع، الجدل، بإعلانه منذ أيام، إقامة كأس الأمم الأفريقية المقبلة 2025 التي يستضيفها المغرب، خلال الصيف.

وقال فوزي لقجع في مؤتمر صحفي سابق: “المغرب سينظم الكان (2025) صيفا لأننا بصدد التحضير لنسخة غير مسبوقة تتزامن مع احتفالات المغرب بعيد العرش، وكذا بعودة المهاجرين المغاربة من أوروبا في الإجازة، ولأن الظروف المناخية ستتيح لنا نجاحا منقطع النظير”.

ويثير هذا الإعلان التساؤلات لا سيما أن آخر نسختين للبطولة القارية كانتا في الشتاء.

وأكد مصدر مطلع، أن الجامعة المغربية لكرة القدم تُصر على استضافة البطولة في الصيف.

وقد يتعارض موعد “الكان” المقبلة في الصيف مع كأس العالم للأندية بشكلها الجديد التي ستقام في الولايات المتحدة بمشاركة 32 فريقا لأول مرة، خلال الفترة من 15 يونيو حتى 13 يوليوز 2025.

زر الذهاب إلى الأعلى